السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جايبلكم نسب عشيرة الغنايم وهي ترد الى عشيرة الزبيد
الزبيد من العرب القحطانية
تنحدر قبيلة عرب الزبيد من قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام. فهم من كهلان من العرب القحطانية وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل الى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الاسلامي وأخذت الفتوحات الاسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد
صحابة من قبيلة زبيد
صحابي هاجر الى الحبشة محمية بن جزء الزبيدي في سيرة ابن كثير
الحارث بن عمير الزبيدي صحابي جليل من رواة الحديث
صحابي شهد فتح مصر واختطبها دارا له ومات في مصر سنة 86 للهجرة بمصر وقبره في قرية صفت تراب في مركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية
الصحابي الجليل عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي من رواة الحديث
عبد الله بن الحارث الزبيدي
عبد الله بن الحارث الزبيدي
عمرو بن معد يكرب الزبيدي فارس من فرسان الجاهلية، وبطل من أبطال الإسلام، شهد معركة القادسية وأبلى فيها بلاء حسنا وكان من رجالها المعدودين، وهو إلى ذلك شاعر مُجيد، كان له سيف شهير سماه الصمصامة، وكان إذا قاتل به فرى الأعداء فريا، وبلغت شهرة سيفه هذا مسامع الخليفة عمر بن الخطاب، فأرسل من يحضره له ليصنع مثله لجميع أفراد الجيش، حتى إذا رآه وحمله بيده وجده سيفاً عادياً لا يميزه عن غيره من السيوف شيء خاص، فلما سأل صاحبه عمرو بن معد يكرب عن سر جودة السيف، قال له عمرو: أرسلت لك السيف لا اليد التي تضرب به!. قدومه على النبي صلى الله عليه وسلم
نسب قبيلة زبيد في سيرة ابن هشام >
ثم انتشروا على ضفاف نهر الفرات بقيادة القائد جرير بن عبد الله البجيلي حتى وصلوا الى قرقيسياعند مصب نهر الخابور في نهر الفرات ثم تكاثروا هناك وتمايزوا الى قبائل فرعية هي
العقيدات_ البو شعبان_ الجبور_ الدليم_ العبيد
ومما قيل أن الأمير بهيج بن ذبيان بقي في عقدة في حائل ومعه قلة من زبيد في وقت هاجر معظم الزبيد إلى منطقة الفرات الأوسط وبادية الشام وعندما أدرك أن المعادلة خاسرة لغياب أعمامه وقبيلته في الشمال أنشد وهو يغادر إليهم :
نحينا رقاب الذود عنهم وغربنا
وعيون الزبيديات لنجد مايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله
ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتى بذراعه
هيبت يا حق يجي بالدخايل
ومن السير الشعبية المعروفة عن أسباب نزوح الزبيد إلى الفرات أن جبريل من الزبيد قد زعل أو تخاصم مع بعض من بني عمه في نجد ؟حيث كان لديه بنات وليس عنده ولد وعند ذاك رحل إلى الفرات سرا وهناك وجد المرا من طئ فأهملوه في البداية ولما عرفوا أصله أرادوا أن يتزوجوا بناته فرفض .. فقتلوه وانفردوا بالبنات فأخذت كبرى البنات تعهدهم وتقول ليس من المعقول أن يقام العرس ووالدنا قد قتل أمهلونا شهرين ولديها ناقة تدعى الحنية كانت تحن دوما إلى حوارها في نجد فقامت موزة بنت جبريل فقصت قرونها ووضعت الجدائل في شملة الحنية وأطلقت الناقة ليلا فانطلقت وهي تسابق الريح نحو الجنوب ولما وصلت الزبيد في حائل هم بها حوارها فقطع الشملة فسقطت جدائل موزة فتصايح الزبيد وجردوا حمله إلى الفرات فتحاربوا مع المرا حتى خلصوا البنات واستقروا في الفرات منذ ذلك التاريخ وفي هذا قال الشاعر الزبيدي :
حنا رجال سابقة بضرب الركاد
يو انها عامرة بدقة الحنية
قبيلة عرب الزبيد من الزبيد من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية وهم أصل العرب أو ما يسمى بالعرب العاربة,البدو الرحالة والاصليين
قبيلة زُبيد - بضم الزاي - هي إحدى القبائل القحطانية المنحدرة من سعد العشيرة بطن من بطون مذحج بن كهلان بن سبأ بن قحطان ، وأصل موطنهم اليمن ما بين عدن وَ حضرموت ثم تشتتوا في سائر جزيرة العرب.
وقد جاء عن النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قوله:
{شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب ، وأكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول}
وَ تنقسم " زُبيد " إلى قسمين :
أ- زُبيد الأكبر :
وهو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وإليه ترجع قبائل زبيد .
ب- زُبيد الأصغر:
منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيدالأكبر وَ سُمي لأن منبهاً الأصغر قال: من يزبدني رفده فأجابه أعمامه كلهم من زبيد الأكبر، فقيل لهم جميعاً: زبيد
أما زَ بيد - بفتح الزاي - فهي مدينة يمنية ... حيث يجمع المؤرخون اليمنيين ومؤلفو التراجم والطبقات الذين عاشوا بين القرن السادس والقرن العاشر الهجري أن مدينة زبيد أنشئت في بداية القرن الثالث الهجري وسميت باسم الوادي "زَبيد" لأنها في منتصفه ، والوادي زبيد سمي باسم زبيد مشتق من قبيلة زبيد بالضم ورأسه وادي بأرض السحول يسمى الزبيدي وما يطلق عليه زبيد بتهامة الغربية تقع في منتصف الوادي زبيد ، والحصيب بالتصغير نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن وائل.
جايبلكم نسب عشيرة الغنايم وهي ترد الى عشيرة الزبيد
الزبيد من العرب القحطانية
تنحدر قبيلة عرب الزبيد من قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام. فهم من كهلان من العرب القحطانية وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل الى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الاسلامي وأخذت الفتوحات الاسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد
صحابة من قبيلة زبيد
صحابي هاجر الى الحبشة محمية بن جزء الزبيدي في سيرة ابن كثير
الحارث بن عمير الزبيدي صحابي جليل من رواة الحديث
صحابي شهد فتح مصر واختطبها دارا له ومات في مصر سنة 86 للهجرة بمصر وقبره في قرية صفت تراب في مركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية
الصحابي الجليل عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي من رواة الحديث
عبد الله بن الحارث الزبيدي
عبد الله بن الحارث الزبيدي
عمرو بن معد يكرب الزبيدي فارس من فرسان الجاهلية، وبطل من أبطال الإسلام، شهد معركة القادسية وأبلى فيها بلاء حسنا وكان من رجالها المعدودين، وهو إلى ذلك شاعر مُجيد، كان له سيف شهير سماه الصمصامة، وكان إذا قاتل به فرى الأعداء فريا، وبلغت شهرة سيفه هذا مسامع الخليفة عمر بن الخطاب، فأرسل من يحضره له ليصنع مثله لجميع أفراد الجيش، حتى إذا رآه وحمله بيده وجده سيفاً عادياً لا يميزه عن غيره من السيوف شيء خاص، فلما سأل صاحبه عمرو بن معد يكرب عن سر جودة السيف، قال له عمرو: أرسلت لك السيف لا اليد التي تضرب به!. قدومه على النبي صلى الله عليه وسلم
نسب قبيلة زبيد في سيرة ابن هشام >
ثم انتشروا على ضفاف نهر الفرات بقيادة القائد جرير بن عبد الله البجيلي حتى وصلوا الى قرقيسياعند مصب نهر الخابور في نهر الفرات ثم تكاثروا هناك وتمايزوا الى قبائل فرعية هي
العقيدات_ البو شعبان_ الجبور_ الدليم_ العبيد
ومما قيل أن الأمير بهيج بن ذبيان بقي في عقدة في حائل ومعه قلة من زبيد في وقت هاجر معظم الزبيد إلى منطقة الفرات الأوسط وبادية الشام وعندما أدرك أن المعادلة خاسرة لغياب أعمامه وقبيلته في الشمال أنشد وهو يغادر إليهم :
نحينا رقاب الذود عنهم وغربنا
وعيون الزبيديات لنجد مايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله
ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتى بذراعه
هيبت يا حق يجي بالدخايل
ومن السير الشعبية المعروفة عن أسباب نزوح الزبيد إلى الفرات أن جبريل من الزبيد قد زعل أو تخاصم مع بعض من بني عمه في نجد ؟حيث كان لديه بنات وليس عنده ولد وعند ذاك رحل إلى الفرات سرا وهناك وجد المرا من طئ فأهملوه في البداية ولما عرفوا أصله أرادوا أن يتزوجوا بناته فرفض .. فقتلوه وانفردوا بالبنات فأخذت كبرى البنات تعهدهم وتقول ليس من المعقول أن يقام العرس ووالدنا قد قتل أمهلونا شهرين ولديها ناقة تدعى الحنية كانت تحن دوما إلى حوارها في نجد فقامت موزة بنت جبريل فقصت قرونها ووضعت الجدائل في شملة الحنية وأطلقت الناقة ليلا فانطلقت وهي تسابق الريح نحو الجنوب ولما وصلت الزبيد في حائل هم بها حوارها فقطع الشملة فسقطت جدائل موزة فتصايح الزبيد وجردوا حمله إلى الفرات فتحاربوا مع المرا حتى خلصوا البنات واستقروا في الفرات منذ ذلك التاريخ وفي هذا قال الشاعر الزبيدي :
حنا رجال سابقة بضرب الركاد
يو انها عامرة بدقة الحنية
قبيلة عرب الزبيد من الزبيد من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية وهم أصل العرب أو ما يسمى بالعرب العاربة,البدو الرحالة والاصليين
قبيلة زُبيد - بضم الزاي - هي إحدى القبائل القحطانية المنحدرة من سعد العشيرة بطن من بطون مذحج بن كهلان بن سبأ بن قحطان ، وأصل موطنهم اليمن ما بين عدن وَ حضرموت ثم تشتتوا في سائر جزيرة العرب.
وقد جاء عن النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قوله:
{شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب ، وأكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول}
وَ تنقسم " زُبيد " إلى قسمين :
أ- زُبيد الأكبر :
وهو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وإليه ترجع قبائل زبيد .
ب- زُبيد الأصغر:
منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيدالأكبر وَ سُمي لأن منبهاً الأصغر قال: من يزبدني رفده فأجابه أعمامه كلهم من زبيد الأكبر، فقيل لهم جميعاً: زبيد
أما زَ بيد - بفتح الزاي - فهي مدينة يمنية ... حيث يجمع المؤرخون اليمنيين ومؤلفو التراجم والطبقات الذين عاشوا بين القرن السادس والقرن العاشر الهجري أن مدينة زبيد أنشئت في بداية القرن الثالث الهجري وسميت باسم الوادي "زَبيد" لأنها في منتصفه ، والوادي زبيد سمي باسم زبيد مشتق من قبيلة زبيد بالضم ورأسه وادي بأرض السحول يسمى الزبيدي وما يطلق عليه زبيد بتهامة الغربية تقع في منتصف الوادي زبيد ، والحصيب بالتصغير نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن وائل.
نقل لكم هاذه عمرالعبود